فصل: سنة عشر وست مائة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: العبر في خبر من غبر (نسخة منقحة)



.سنة سبع وست مائة:

فيها خرجت الفرنج من البحر من غربي دمياط وساروا في البر فأخذوا قرية نورة واستباحوها وردوا في الحال.
فالأمر لله.
وفيها توفي صاحب الموصل الملك العادل نور الدين أرسلان شاه بن عز الدين مسعود بن مودود بن أتابك زنكي التركي.
ولي بعد أبيه ثماني عشرة سنة.
وكان شهمًا شجاعًا سائسًا مهيبًا مخوفًا.
قال أبو السعادات ابن الأثير وزيره: ماقلت له في فعل خير إلا وبادر إليه.
وقال أبو شامة: كان عقد نور الدين صاحب الموصل مع وكيله بدمشق على ابنه العادل على مهر ثلاثين ألف دينار.
ثم بان أنه قد مات من أيام.
وقال أبو المظفر سبط بن الجوزي: كان جبارًا سافكًا للدماء بخيلًا.
وقال ابن خلكان: كان شهمًا عارفًا بالأمور.
تحول شافعيًا ولم يكن في بيته شافعي سواه.
وله مدرسة قل أن يوجد مثلها في الحسن.
توفي في رجب وتسلطن ابنه عز الدين مسعود.
وأبو الفخر أسعد بن سعيد بن محمود بن روح الإصبهاني التاجر.
رحلة وقته.
ولد سنة سبع عشرة وخمس مائة وسمع معجم الكبير للطبراني بفوت والمعجم الصغير من فاطمة.
وكان آخر من سمع منها وسمع من زاهر وسعد بن أبي الرجاء.
توفي في ذي الحجة.
وآخر من روى عنه بالإجازة تقي الدين الواسطي.
وتقية بنت محمد بن آموسان.
روت عن أبي عبد الله الخلال وغانم بن خالد توفيت في رجب بإصبهان.
وأخوها جعفر بن آموسان الواعظ أبو محمد الإصبهاني.
سمع من فاطمة بنت البغدادي وزاهر بن أحمد بن أبي غانم أبو المجد بن أبي طاهر الثقفي الإصبهاني ولد سنة إحدى وعشرين وسمع من محمد بن علي بن أبي ذر وسعد بن أبي الرجاء والحسين ابن عبد الملك وزاهر بن طاهر وطائفة.
وروى حضورًا عن جعفر بن عبد الواحد الثقفي.
توفي في ذي القعدة.
وعائشة بنت معمر بن الفاخر أم حبيبة الإصبهانية.
حضرت فاطمة الجوزدانية وسمعت من زاهر وجماعة.
قال ابن نقطة: سمعنا منها مسند أبي يعلى بسماعها من سعيد الصيرفي.
توفيت في ربيع الآخر.
وأبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة هو الحافظ ضياء الدين عبد الوهاب بن الأمين علي بن علي البغدادي الصوفي مسند العراق وسكينة جدته.
ولد سنة تسع عشرة وسبع من ابن الحصين وزاهر الشحامي وطبقتهما ولازم ابن السمعاني فسمع الكثير من قاضي المرستان وأقرانه ثم قرأ القراءات على سبط الخياط وجماعتة ومهر فيها.
وقرأ المذهب والخلاف علي أبي منصور بن الرزاز وقرأ النحو على ابن الخشاب وصحب جده لأمه أبا البركات إسماعيل بن أبي سعد وأخذ علم الحديث عن ابن ناصر ولازمه.
قال ابن النجار: هو شيخ العراق في الحديث والزهد والسمت موافقة السنة.
كانت أوقاته محفوظة لا تمضي له ساعة إلا في تلاوة أو ذكر أوتهجد أو تسميع.
وكان يديم الصيام غالبًا ويستعمل السنة في أموره.
إلى أن قال: وما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولاأحسن سمتًا.
صحبته وقرأت عليه القراءات.
وكان ثقة نبيلًا من أعلام الدين.
قلت: آخر من له إجازته الكمال المكبر.
توفي في تاسع عشر ربيع الآخر.
وابن طبرزد مسند العصر أبو حفص موفق الدين عمربن محمد بن معمر الدارقزي المؤدب. ولد سنة ست عشرة وخمس مائة.
وسمع من ابن الحصين وأبي غالب ابن البناء وطبقتهما فأكثر وحفظ أصوله إلى وقت الحاجة وروى الكثير ثم قدم دمشق في آخر أيامه فازدحموا عليه.
وقد أملى مجالس بجامع المنصور وعاش تسعين سنة وسبعة أشهر.
وكان ظريفًا كثير المزاح.
توفي في تاسع رجب ببغداد.
وأبو موسى الجزولي عيسى بن عبد العزيز بن يللبخت البربري المراكشي النحوي العلامة.
حج وأخذ العربية عن ابن بري بمصر.
وسمع الحديث من أبي محمد عبيد الله وإليه انتهت الرياسةفي علم النحو.
توفي بآزمور من عمل مراكش.
وولي خطابة مراكش مدة.
وكان بارعًا في الأصول وفي القراءات.
توفي سنة سبع وقيل سنة ست وقيل سنة عشر والله أعلم.
والشيخ أبو عمر المقدسي الزاهد محمد بن أحمد ابن محمد بن قدامة بن مقدام الحنبلي القدوة الزاهد أخو العلامة موفق الدين.
ولد بجماعيل سنة ثمان وعشرين وخمس مائة وهاجر إلى دمشق لاستيلاء الفرنج على الأرض المقدسة.
وسمع الحديث من أبي المكارم عبد الواحد بن هلال وطائفة كثيرة وكتب الكثير بخطه وحفظ القرآن والفقه والحديث.
وكان إمامًا فاضلًا مقرئًا عابدًا قانتًا لله خائفًا من الله منيبًا إلى الله كثير النفع لخلق الله ذا أوراد وتهجد واجتهاد وأوقات مقسمة على الطاعة من الصلاة والصيام والذكر وتعليم العلم والفتوة والمروة والخدمة والتواضع رضي الله عنه وأرضاه.
فلقد كان عديم النظير في زمانه.
خطب بجامع الجبل إلى أن مات.
توفي في الثامن والعشرين من ربيع الأول.
ومحمد بن هبة الله بن كامل أبو الفرج الوكيل عند قضاة بغداد.
أجاز له ابن الحصين وسمع من أبي غالب ابن البناء وطائفة وروى الكثير وكان ماهرًا في الحكومات.
توفي في رجب.
والمظفر بن إبراهيم أبو منصور ابن البرتي الحربي آخر من حدث عن أبي الحسين محمد بن الفراء توفي في شوال عن بضع وتسعين سنة.

.سنة ثمان وست مائة:

فيها قدم بغداد رسول جلال الدين حسن صاحب الألموت بدخول قومه في الإسلام وإنهم قد تبرأوا من الباطنية وبنوا المساجد والجوامع وصاموا رمضان ففرح الخليفة بذلك وفيها وثب قتادة الحسني أمير مكة على الركب العراقي بمنى فنهب الناس وقتل جماعة.
.
وقيل راح للناس ما قيمته ألف ألف دينار.
ولم ينتطح فيها عنزان.
وفيها توفي أبو العباس العاقولي أحمد بن الحسن بن أبي البقاء المقرئ.
قرأ القراءات على أبي الكرم الشهرزوري وسمع من أبي منصور القزاز وأبي منصور ابن خيرون وطائفة.
توفي يوم التروية عن ثلاث وثمانين سنة.
وجهاركس الأمير الكبير فخر الدين الصلاحي أعطاه العادل بانياس والشقيف: فأقام هناك مدة توفي في رجب ودفن بتربته بقاسيون.
وابن حمدون صاحب التذكرة أبو سعد الحسن بن محمد بن الحسن ابن محمد بن حمدون البغدادي كاتب الإنشاء للدولة.
والخضر بن كامل بن سالم بن سبيع الدمشقي السروجي المعبر.
سمع من نصر الله المصيصي وببغداد من الحسين سبط الخياط.
توفي في شوال.
وعبد الرحمان الرومي عتيق أحمد بن باقا البغدادي.
قرأ القرآن على أبي الكرم الشهرزوري وروى صحيح البخاري بمصر والاسكندرية عن أبي الوقت.
توفي في ذي القعدة وقد شاخ وابن نوح الغافقي العلامة أبو عبد الله محمد بن أيوب بن محمد بن وهب الأندلسي البلنسي.
ولد سنة ثلاثين وخس مائة وقرأ القراءات على ابن هذيل وسمع من جماعة وتفقه وبرع في مذهب مالك ولم يبق له في وقته نظير بشرق الأندلس تفننًا واستبحارًا.
كان رأسًا في القراءات والفقه والعربية وعقد الشروط.
قال الأبار: تلوت عليه وهو أغزر من لقيت علمًا وأبعدهم صيتًا.
توفي في شوال.
وعماد الدين محمد بن يونس العلامة أبو حامد.
تفقه على والده وببغداد على يوسف بن بندار الدمشقي وغيره.
ودرس في عدة مدارس بالموصل واشتهر وقصده الطلبة من البلاد.
قال ابن خلكان: كان إمام وقته في المذهب والأصول والخلاف وكان له صيت عظيم في زمانه.
صنف المحيط جمع فيه بين المهذب والوسيط.
وكان ذا ورع ووسواس في الطهارة بحيث إنه يغسل يده من مس القلم.
وكان كالوزير لصاحب الموصل نور الدين ومازال به حتى نقله إلى الشافعية.
توفي في سلخ جمادى الآخرة.
وهوجد مصنف التعجيز تاج الدين عبد الرحيم ابن محمد بن محمد الموصلي.
ومنصور بن عبد المنعم بن أبي البركات عبد الله ابن فقيه الحرم محمد ابن الفضل الفراوي أبو الفتح وأبو القاسم.
ولد سنة اثنتين وعشرين وخمس مائة وسمع من جده وجد أبيه وعبد الجبار الخواري ومحمد بن إسماعيل الفارسي وروى الكتب الكبار ورحلوا إليه توفي في وابن سناء الملك القاضي أبو القاسم هبة الله بن جعفر المصري الأديب صاحب الديوان المشهور والمصنفات الأدبية.
قرأ على الشريف الخطيب وقرأ النحو على ابن بري وسمع من السلفي كتب بديوان الإنشاء مدة.
توفي في أوائل رمضان عن بضع وستين سنة.
وكان بارع الترسل والنظم.
ويونس بن يحيى الهاشمي أبو محمد البغدادي القصار نزيل مكة.
روى عن أبي الفضل الأرموي وابن الطلابة وطبقتهما.

.سنة تسع وست مائة:

فيها كانت الملحمة العظمى بالأندلس بين الناصر محمد بن محمد ابن يعقوب بن يوسف وبين الفرنج.
ونصر الله الإسلام واستشهد بها عدد كثير.
وتعرف بوقعة العقاب.
وفيها توفي أبو جعفر الحصار أحمد بن علي بن يحيى بن عون الله الأنصاري الأندلسي الداني المقرئ نزيل بلنسية.
قرأ القراءات علىابن هذيل وسمع من جماعة وتصدر للإقراء ولم يكن أحد يقاربه في الضبط والتحرير ولكن ضعفه الأبار وغيره لروايته عن ناس ما كأنه لقيهم.
توفي في صفر.
وأبو عمر بن عات أحمد بن هارون بن أحمد النقري الشاطبي الحافظ.
سمع أباه العلامة أبا محمد وابن هذيل.
ولما حج سمع من السلفي.
وكان عجبًا في سرد المتون ومعرفة الرجال والأدب.
وكان زاهدًا سلفيًا متعففًا عدم في وقعة العقاب في صفر.
والملك الأوحد أيوب ابن الملك العادل أبي بكر بن أيوب.
تملك خلاط خمس سنين.
وكان ظلومًا سفاكًا لدماء الأمراء.
مات في ربيع الأول.
وأبو نزار ربيعة بن الحسن الحضرمي اليمني الصنعاني الشافعي المحدث.
ولد سنة خمس وعشرين وخمس مائة وتفقه بظفار ورحل إلى العراق وإصبهان وسمع من أبي المطهر الصيدلاني ورجاء بن حامد المعداني وطائفة.
وكان مجموع الفضائل وكثير التعبد والعزلة.
توفي في جمادى الآخرة.
وزاهر بن رستم أبو شجاع الإصبهاني الأصل ثم البغدادي الفقيه الشافعي الزاهد.
قرأ القراءات على سبط الخياط وأبي الكرم وسمع منهما ومن الكروخي وجماعة.
وجاور وأم بمقام إبراهيم إلى أن عجز وانقطع.
توفي في ذي القعدة.
وكان ثقة بصيرًا بالقراءات.
وأبو الفضل بن المعزم عبد الرحمان بن عبد الوهاب بن صالح الهمذاني الفقيه.
توفي في ربي الأخر.
سمع من أبي جعفر محمد بن أبي علي الحافظ وعبد الصبور الهروي وطائفة.
وكان مكثرًا صحيح السماع.
وابن القبيطي أبو الفرج محمد بن علي بن حمزة أخو حمزة الحراني ثم البغدادي.
روى عن الحسين وأبي محمد سبطي الخياط وأبي منصور بن خيرون وأبي سعد البغدادي وطائفة.
وكان متيقظًا حسن الأخلاق.
ومحمد بن محمد بن أبي الفضل الخوارزمي.
سمع من زاهر الشحامي بإصبهان.

.سنة عشر وست مائة:

كان السلطان خوارزم شاه محمد صاحب إقدام وجرأة.
وكان من خبره أنه نازل التتار بجيوشه.
فخطر له أن يكشفهم فتذكر.
ولبس زيهم هو وثلاثة ودخل فيهم فأنكرتهم التتار وقبضوا عليهم وقرروهم فمات اثنان تحت الضرب ولم يُقِرَّا ورسموا على خوارزم شاه ورفيقه فهربا في الليل.
قال أبو شامة: فيها ورد الخبر بخلاص خوارزم شاه من أسر التتار.
وفيها توفي تاج الأمناء أبو الفضل أحمد بن محمد بن الحسن بن هبة الله الدمشقي المعدل ابن عساكر.
والد العز النسابة.
ولد ستة اثنتين وأربعين وخمس مائة وسمع من نصر بن أحمد بن مقاتل وأبي القاسم بن البن وعميه الصائن والحافظ وطائفة.
وسمع بمكة من أحمد بن المقرب وخرج لنفسه مشيخة وكتب وجمع وخدم في جهات كبار.
توفي في رجب وأبو الفضل التركستاني أحمد بن مسعود بن علي شيخ الحنفية بالعراق وعالمهم ومدرس مشهد الإمام أبي حنيفة.
توفي في ربيع الآخر.
والفخر إسماعيل بن علي بن حسين المأموني الحنبلي الرفاء الفقيه المناظر صاحب التصانيف.
ويعرف أيضًا بغلام ابن المني.
ولد سنة تسع وأربعين وخمس مائة ولازم أبا الفتح نصر بن المنى مدة وسمع من شهدة وكان له حلقة كبيرة للمناظرة والاشتغال بعلم الكلام والجدل ولم يكن في دينه بذاك.
توفي في ربيع الآخر.
وأيدغمش السلطان شمس الدين صاحب همذان وإصبهان والري.
كان قد تمكن وكثرت جيوشه واتسعت ممالكه بحيث إنه حصر ولد أستاذه أبا بكر بن البهلوان بأذربيجان إلى أن خرج عليه منكلي بالتركمان وحاربه واستعان عليه بالمماليك البهلوانية.
فهرب إلى بغداد فسلطنه الخليفة وأعطاه الكوسات في العام الماضي.
فلما كان في المحرم كبسته التركمان وقتلوه وحملوا راسه إلى منكلي.
والحسين بن سعيد بن شنيف أبو عبد الله الأمين سمع من هبة الله ابن الطبر وقاضي المرستان وجماعة.
توفي في المحرم ببغداد.
وزينب بنت إبراهيم القيسي زوجة الخطيب ضياء الدين الولعي أم الفضل.
سمعت من نصر وابن حديدة الوزير معز الدين أبو المعالي سعيد بن علي الأنصاري البغدادي.
وزر للناصر في سنة أربع وثمانين وخمس مائة فلما عزل بابن مهدي صودر.
فترك للمترسمين ذهبًا وهرب وحلق رأسه والتف في إزار وبقي بأذربيجان مدة.
ثم قدم بغداد ولزم بيته إلى أن مات في جمادى الأولى وعبد الجليل بن أبي غالب بن مندوية الإصبهاني أبو مسعود الصوفي المقرئ نزيل دمشق.
روى الصحيح عن أبي الوقت وروى عن نصر البرمكي.
قال القوصي: هو الإمام شيخ القراء بقية السلف.
توفي في جمادى الأولى.
وابن هبل الطبيب العلامة مهذب الدين علي بن أحمد بت علي البغدادي نزيل الموصل.
روى عن أبي القاسم بن السمرقندي وكان من الأذكياء الموصوفين.
له عدة تصانيف وجماعة تلامذة.
وعين الشمس بنت أحمدبن أبي الفرج الثقفية الإصبهانية سمعت حضورًا في سنة أربع وعشرين من إسماعيل بن الإخشيد وسمعت من ابن أبي ذر.
وكانت آخر من حدث عنهما.
توفيت في ربيع الآخر.
ومحمد بن مكي بن أبي الرجاء الحنبلي أبو عبد اله محدث إصبهان.
وأحد من عني بهذاالشأن.
روى عن مسعود الثقفي وطبقته.
توفي في المحرم.
وصاحب المغرب السلطان الملك الناصر الملقب بأمير المؤمنين أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن بن علي بن علوي القيسي وأمه أمة رومية.
وكان أشقر أشهل أسيل الخد حسن القامة طويل الصمت كثير الإطراق بعيد الغور ذا شجاعة وحلم وفيه بخل بين.
تملك بعد أبيه في صفر سنة خمس وتسعين وزر له غير واحد منهم أخوة إبراهيم.
وكان أولى بالملك منه.
وفي سنة تسع وتسعين سار ونزل على مدينة فاس وكان قد أخذها منهم ابن غانية فظفر جيشه بابن غانية عبد الله بن إسحاق بن غانية متولي فاس فقتلوه.
ثم خرج عليه عبد الرحمن بن الجزارة بالسوس وهزم الموحدين مرات ثم قتل واستولى ابن غانية على افريقية كلها سوى بجاية وقسطنطينية فسار الناصر وحاصر المهدية أربعة أشهر ثم تسلمها من ابن عم ابن غانية وصار من خواص امرائه ثم خامر إليه سير أخو ابن غانية فأكرمه أيضا.
قال عبد الواحد المراكشي في تاريخه: فبلغني أن جملة ما أنفقه في هذه السفرة مائة وعشرون حمل ذهب.
ثم دخل الأندلس في سنة ثمان وست مائة فحشد له الإذفنش واستنفر عليه حتى فرنج الشام وقسطنطينية الكبرى.
وكانت وقعة الموضع المعروف بالعقاب.
فانكسر المسلمون.
وكان الذي أعان على ذلك أن البربر الموحدين لم يسلوا سلاحًا بل جبنوا وانهزموا غضبًا على تأخير أعطياتهم.
وثبت السلطان ولله الحمد ثباتًا كليًا ولولا ذلك لاستؤصلت تلك الجموع. ورجعت الفرنج بغنائم لا تحصى وأخذوا بلد بياسة عنوة. مات بالسكتة في شعبان.